اول منتدي اسواني متنوع لكل اهالي اسوان من جميع انحاء الجمهورية ومحبي الرئيس محمد حسني مبارك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف نجم عملاق أشعته تفوق الشمس ١٠ ملايين مرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mage
نائب المدير
نائب المدير


الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: اكتشاف نجم عملاق أشعته تفوق الشمس ١٠ ملايين مرة   السبت يوليو 24, 2010 1:31 am


اكتشاف نجم عملاق أشعته تفوق الشمس ١٠ ملايين مرة



عثر علماء الفلك، بمساعدة التليسكوب الأوروبى فى تشيلى، على نجم عملاق تبلغ درجة سطوعه ١٠ ملايين ضعف درجة سطوع الشمس، وأطلق العلماء البريطانيون تحت إشراف البروفيسور بول كروثر من جامعة (شيفلد) على النجم الساطع الجديد اسم (R١٣٦a).
ويقع النجم على بعد ١٦٥ ألف سنة ضوئية، وتم تحديد مكانه باستخدام التليسكوب الضخم التابع للمرصد الأوروبى فى تشيلى، بالإضافة إلى معلومات جمعها التليسكوب «هابل»، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، والوكالة الأوروبية للفضاء (إيسا). قال رئيس فريق الباحثين كروثر: «نظراً للغرابة الشديدة التى تحوم حول تلك النجوم العملاقة، فإنه من غير المحتمل أن يتم كسر هذا الرقم القياسى على المدى القريب على الأقل».. علماً بأن الحد الأقصى الذى وضعه المرصد الأوروبى للنجوم هو ١٥٠ مرة أكبر من قرص الشمس.
فى السياق نفسه، أكد الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، أن النجوم تنقسم إلى ثلاثة أنواع هى: العملاقة عن الشمس، والمشابهة لها، والأصغر منها «القزمية». وأوضح «شلتوت» أن النجم الذى نتحدث عنه هنا هو «النجم العملاق» الذى تكون كتلته فى الأصل ضعف كتلة الشمس أكثر من ٢٠ مرة ثم يتحول «الهيدروجين» المتواجد به إلى «هيليوم»، ثم يبدأ بعد ذلك يأخذ فى التمدد ويتضاعف ملايين المرات، مقابل الشمس فى ظاهرة نسميها «العملقة الحمراء».





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف نجم عملاق أشعته تفوق الشمس ١٠ ملايين مرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسوان :: اقسام منوعة :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: