اول منتدي اسواني متنوع لكل اهالي اسوان من جميع انحاء الجمهورية ومحبي الرئيس محمد حسني مبارك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الاحتفال بعيد الام في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: تاريخ الاحتفال بعيد الام في مصر   الإثنين مارس 22, 2010 2:12 am




تاريخ الإحتفال بعيد الأم فى مصر



علي أمين.. صاحب فكرة عيد الأم
علي أمين ( الصورة المقابلة ) في مقاله اليومي 'فكرة' طرح الكاتب الكبير علي أمين فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: لم لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه 'يوم الأم' ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.. وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم ان يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله 'عيد الأم'؟
وبعد نشر المقال بجريدة 'الأخبار' اختار القراء تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير.
وكما يقول محمد أحمد حسين بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر انه تماشيا مع الفكرة والمناسبة قام الشاعر حسين السيد بتأليف أغنية 'ست الحبايب' التي لحنها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وغنتها المطربة فايزة أحمد.




ملاحظة من الموقع : "مصطفى وعلي أمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها،

أشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم ، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة..

وكان أول إحتفال احتفل به المصريين بأمهاتهم .. أول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرة إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا ، واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم ، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة "يستكثرون" على الأم يومًا يُخصص لها.. .. ويتم تكريم الأمهات المثاليات سنوياً اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة والتضحية بتكريس حياتهن لتنشئة أطفالهن تنشئة صالحة , وعموماً مهما فعل الأبن فلن يستطيعوا تقديم ما يتساوى مع تضحيات امه حتى ولو لم تختار لجائزة الأم المثالية فكلهن مثاليات .

إلا أن الأم ستكون دائماً مثلاً يحتذى به الأبناء والبنات فى تربية الأبناء .



ويختلف تاريخ الاحتفال من دولةلأخرىكماتختلف العادات المتبعة للاحتفال به:
- النرويج ـــــــ الأحد الثانى من فبراير
- الأرجنتين ـــــــ الأحد الثانى من أكتوبر
- لبنان ــــــ أول يوم في فصل الربيع
- جنوب أفريقيا ــــــ أول أحد من مايو
- الهند ـــــــ أوائل شهر أكتوبر
ويستمر الاحتفال لمدة عشرة أيام ويسمى "درجا بوجا
Durga Puja
"، وهذه أم قديسة لديهم وهى أهم إلهة هندوسية، ويمثلونها علي أنها طويلة للغاية ولها عشرة أذرع وتحمل في كل ذراع سلاح لكى تدمر الشر.
- البرتغال ــــــ 8 ديسمبر
أسبانيا ـــــــ 8 ديسمبر
وفى كلتا البلدين يرتبط الاحتفال بالكنيسة لكى ينصب على تكريم السيدة العذراء (مريم أم المسيح)، كما أنه يوم للاحتفال بالأمهات بوجه عام.
فرنسا ــــــــ آخر أحد في مايو
ويتم الاحتفال به علي أنه عيد ميلاد للأسرة، وتلتف الأسرة بجميع أفراد أعضائها حول المائدة لتناول العشاء وعند نهاية الوجبة تقدم تورتة أو كيك لذيذ للأم.
- السويد ـــــــ آخر أحد في مايو
وهذا اليوم أجازة في السويد ويطلق عليه أجازة العائلة، وقبل فترة قصيرة من الاحتفال بهذا اليوم كان الصليب الأحمر السويدى يقوم ببيع زهور بلاستيكية صغيرة ويتم الاستعانة بهذه الأموال لإعطاء إجازات للأمهات التى لهن أطفال كثيرة.
- اليابان ــــــ الأحد الثانى من مايو
- أمريكا ــــــ الأحد الثانى من مايو
حيث يقام في هذا اليوم معرضآ للصور يرسمها الأطفال بين أعمار 6-14 ويعرف هذا المعرض باسم "أمى" ليشارك بدوره في معرض آخر يسمى "بالمعرض الجوال" وهذا المعرض يقام كل أربعة سنوات، وكما يتضح من اسمه يتجول في العديد من الدول المختلفة، وبتفحص الصور يتم معرفة الحياة التى يحياها البنين والبنات تحت رعاية الأمهات في مختلف بلدان العالم.
- إثيوبيا أكتوبر ــــ نوفمبر
لا يوجد يوم محدد للاحتفال به في إثيوبيا، والارتباط بتحديد اليوم عندما ينتهى الموسم الممطر، ويأتى البنات والبنين من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم مكونات اللحم المفرى الذي تعده الأمهات. وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة للاحتفال بالعائلة كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلي ثلاثة.
- يوغسلافيا ــــــ عيد الطفل وعيد الأم ـــــ ديسمبر ثلاثة أيام قبل بداية الكريسماس
يقوم الآباء في أول أحد من بداية شهر ديسمبر بربط أبنائهم في يوم أوعيد الطفل أو كما يطلقون هناك اسم (
Dechiyi Dan) ولا يطلقون صراحهم حتى يعترفون بطاعتهم للأوامر. وفي الأحد الذي يليه يتم الاحتفال بعيد الأم أو كا يطلقون عليه (Matrice)، ويقوم الأبناء في المقابل بتقييد الأمهات ولا يطلقون سراحها إلا إذا أعطيت لهم الحلوى والهدايا، وفي الأحد الثالث يكون الاحتفال بعيد الأب أو(Ochichi - Ocevi)، ويربط الأبناء أيضآ آبائهم في الفراش أو في كرسى ويطلقون سراحهم بعد وعدهم بشراء الملابس أو الأحذية أو أى شئ آخر غالى في الثمن، وتكون هى نفسها فيما بعد هدايا الكريسماس.
- المكسيك وأمريكا الجنوبية ـــــ 10 مايو
ومشهور عنه أنه أكبر احتفال لإرسال الكروت وبطاقات المعايدات.
- تواريخ أخرى:
- إيطاليا ــــــ الأحد الثانى من مايو
- ماليزيا ـــــــ 10 مايو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aswan.ahlamuntada.com
 
تاريخ الاحتفال بعيد الام في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسوان :: منتديات عامة :: المنتدي العام-
انتقل الى: