اول منتدي اسواني متنوع لكل اهالي اسوان من جميع انحاء الجمهورية ومحبي الرئيس محمد حسني مبارك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن التطبيقات الحياتية لبعض المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: تقرير عن التطبيقات الحياتية لبعض المواد   الأحد مارس 21, 2010 7:35 pm


تقرير عن التطبيقات الحياتية لبعض المواد

النحاس :
. عرف النحاس منذ اكثر من ثلاثة آلاف سنة , واستخدمه قدماء المصريين في قطع الاحجار التي استخدمت في بناء الأهرامات.
والنحاس فلز لين سهل التشكيل وموصل جيد للكهرباء لذا يستخدم في صناعة اسلاك التوصيل الكهربي ,بالاضافة لكونه موصل جيد للحرارة لذا يستخدم في صناعة اواني الطهي.
. سبائك النحاس اكثر صلابة من النحاس, وهي تتكون من اضافة عناصر اخري الي النحاس بنسب محدده.

ومن امثلة سبائك النحاس:

- سبيكة النحاس الاصفر التي تتكون من اضافة الخارصين الي النحاس ,تستخدم في صناعة آلات النفخ الموسيقية , لسهولة تشكيلها وقوة تحملها ومظهرها البراق اللامع.
-
- سبيكة البرونز التي تتكون من اضافة القصدير الي النحاس , تستخدم في صناعة التحف والحلي .لشدة صلابتها ومقاومتها للعوامل الجوية.



الزجاج :

. عرف الزجاج منذ اكثر من اربعة آلاف سنة , وهوعبارة عن مادة شفافة تصنع من نوع معين من الرمال , وعند تسخينها الي درجة حرارة اعلي من 1100درجة مئوية تتحول الي مصهور عالي اللزوجة, يسهل تشكيله بالصب او النفخ.
. يستخدم الزجاج في صنع المرايا والعدسات المستخدمة في كاميرات التصوير والتلسكوبات والميكروسكوبات والنظارات , ويدخل الزجاج في انتاج الالياف الضوئية المستخدمة في المناظير الطبية , وتصنع منه الاواني الزجاجية مثل الاكواب والاطباق وادوات المعامل .
. وعند تعرض الزجاج للصدمات القوية , يتفتت الي اجزاء صغيرة حادة , تعرض الناس للخطر عند تناثرها , لذا يضاف لبعض انواعه مواد كيميائية تعمل علي عدم تناثره عند التعرض للصدمات , ويسمي هذا النوع بزجاج الامان وهو المستخدم في صناعة واجهات السيارات.

البلاستيك :

. البلاستيك مصطلح يطلق علي مجموعة من المنتجات الكيميائية التي تتكون من مواد تعرف باسم البوليمرات , وهي تنتج من تجمع اعداد هائلة من جزيئات صغيرة تعرف بالمونيمرات .

ومن امثلة البوليمرات المستخدمة في صناعة البلاستيك :

- التفلون الذي يستخدم في تبطين بعض اواني الطهي المعروفة باسم (التيفال) لعدم التصاق الطعام به ,كمايستنخدم ايضا في صناعة خيوط الجراحة لقوة تحمله.

- البولي ايثيلين الذي يستخدم في صناعة الاكياس البلاستيكية والزجاجات والخراطيم , لانه لين ولا يتاثر بالمواد الكيميائية .

- البولي بروبيلين (PP) الذي يستخدم في صناعة السجاد والمفارش والشكائر والشنط البلاستيكية لقوته وشدة تحمله .

- البولي ﭬينيل كلوريد(PVC) الذي يستخدم في صناعة مواسير الصرف الصحي وعوازل الاسلاك الكهربية والموكيت وﭽراكن الزيوت المعدنية لشدة تحمله ومرونته.

الاستانليس ستيل :

. يعتبر العالم الفرنسي ليون ﭽيوليت اول من حضر سبيكة من الحديد والكروم في عام 1911م والتي تعرف اليوم بسبيكة" الاستانليس ستيل " او" الفولاذ" وهي التي لا تنجذب للمغناطيس كالحديد, وتتميز بارتفاع درجة انصهارها , لذا تستخدم في صناعة ادوات الجراحة التي يتم تعقيمها في درجات حرارة مرتفعة .
. وتتميز ايضا بمقاومتها العالية للصدأ وسهولة تنظيفها , لذا تستخدم في صناعة ادوات المائدة واواني الطهي , كما انها تتميز بعدم تأثرها بالعوامل الجوية , لذا تستخدم في تشييد النصب التذكارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aswan.ahlamuntada.com
 
تقرير عن التطبيقات الحياتية لبعض المواد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسوان :: اقسام منوعة :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: