اول منتدي اسواني متنوع لكل اهالي اسوان من جميع انحاء الجمهورية ومحبي الرئيس محمد حسني مبارك
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عباس العقاد.. نصير المرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: عباس العقاد.. نصير المرأة   الأحد مارس 21, 2010 3:57 am




عباس العقاد.. نصير المرأة


</SPAN>
يعتبر عباس العقاد من أهم -إن لم يكن أهم- الأدباء المصريين فى العصر الحديث، فقد اجتمع له ما لم يجتمع لغيره من المواهب، فهو كاتب كبير، وشاعر لامع، وناقد بصير، وسياسى وصحفى نابه، ولد عام ١٨٨٩ فى أسوان، وأرسله والده إلى الكتاب لتعلم القرآن الكريم ثم التحق بعد ذلك بالمدرسة الإبتدائية التى قضى فيها أربع سنوات فقط كانت تلك السنوات هى ختام دراسته التعليمية وبداية رحلته الطويلة من «التثقيف الذاتى».

أدت استقالة العقاد من وظيفته الحكومية إلى اشتعال مهنته الأدبية، وبدأ بالكتابة فى الصحافة مدافعاً عن الديمقراطية، ثم عمل محرراً فى جريدتى «الدستور» و«البيان»، ألف العقاد أكثر من ١٠٢ كتاب، تغطى قضايا فكرية وأدبية، وقام بتأليف رواية واحدة تسمى «سارة»، وفيها يحكى العقاد تجربته الشخصية فى حياته مع المرأة الوحيدة التى أحبها، كما كان يقدر المرأة كثيراً ويحترمها فكتب ثلاثة كتب دعا فيها إلى المشاركة الكاملة للمرأة فى المجتمع، كما كتب ١٥ سيرة ذاتية عن شخصيات بارزة كثيرة مثل الزعيم سعد زغلول وابن رشد وبنيامين فرانكلين وآخرين، كما قام بترجمة الكثير من روائع الأدب العالمي.

تقديراً لإسهاماته الأدبية، منح العقاد جائزة الدولة التقديرية فى عام ١٩٦٠، وقد حصل على بعض الجوائز والتقديرات الأخرى. من أشهر أعمال العقاد سلسلة العبقريات الإسلامية مثل: «عبقرية محمد، وعبقرية عمر، وعبقرية خالد، وغيرها»، ومن أهم مؤلفاته أيضا: «الفلسفة القرآنية، الإنسان فى القرآن الكريم ومراجعات فى الأدب والفنون».

كتب العقاد عشرات الكتب فى موضوعات مختلفة، فكتب فى الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: «ساعات بين الكتب، وجحا الضاحك المضحك، وبين الكتب والناس، والفصول، واليد القوية فى مصر». فى ١٢ مارس ١٩٦٤ توفى المفكر المصرى البارز عباس محمود العقاد تاركاً خلفه إرثاً عظيماً من الإنتاج الأدبى، ونموذجاً يستحق الاحترام والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aswan.ahlamuntada.com
 
عباس العقاد.. نصير المرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسوان :: منتديات عامة :: شخصيات واعمال خالدة-
انتقل الى: